حقوقك ومسؤولياتك

يعتبر المركز الوطني للتأهيل المركز الوحيد على مستوى الدولة المتخصص في علاج الادمان ونسعى جاهدين لتوفير أقصى درجات الراحة والمتابعة خلال فترة علاجك بالمركز، ونرجوا منك في المقابل إتباع تعليمات الطاقم الطبي وأنظمة وقوانين المركز من أجل تحقيق أفضل النتائج

حقوقك كمريض:

  • تلقي العلاج وفقاً لأعلى المعايير المهنية على يد ممارسين طبيين مرخصين ومـؤهـلين وذوي خبرة في مكان مرخص ومعتمد
  • الاشتراك في اتخاذ قرارات العلاج أوالرعاية الصحية المقدمة لك.
  • الحق في التواصل مع مقدم الرعاية الصحية بــواسطة لــغـــتــك الأم أو من خلال الاستعانــة بـخــدمات مترجم فوري.
  • قبول أو رفض تلقي العلاج على المسؤولية الشخصية.
  • الاطلاع على السجلات الطبية الخاصة بك.
  • تحديث السجلات بشكل دائم ودقيق.
  • الحصول على المعلومات حول اللوائح والسياسات الأخرى ذات الصلة حين دخول المركز الوطني للتأهيل .
  • نوفر لك أفضل معايير السلامة من حيث بيئة المنشأة الصحية والممارسات.
  • طلب رأي طبي آخر في حال الرغبة في ذلك.
  • مراعاة خصوصيتك كمريض، سواء الشخصيه أو البيانات الخاصة بك.
  • إبلاغك بكافة التكاليف والنفقات غير المغطاة بالضمان الصحي قبل إجراء العلاج اللازم لك.
  • تلقي العلاج في الحالات الطارئة بغض النظر عن وضعية بطاقة الضمان الصحي التي تحملها.
  • الحصول على المعلومات الخاصة بتقديم الشكاوي للمنشأة الصحية إذا لم تكن راضياً عن تمكينك من حقوقك أو الكشف الطبي أو العلاج أو مهنية العاملين أو مستوى السلامة بالمنشأة الصحية.

مسؤولياتك كمريض هـي:

  • إحضار الأوراق الثبوتية المطلوبة و بطاقة التأمين الصحي.
  • اتباع القواعد أو اللوائح الخاصة بالمركز الوطني للتأهيل.
  • اتباع خطة العلاج كما حددها المسؤول عن تقديم الرعاية الصحية.
  • توجيه أي سؤال عن أي جانب من جوانب الرعاية الصحية المقدمة.
  • مراعاة حقوق المرضى الآخرين والعاملين في المركز الوطني للتاهيل.
  • التعامل باحترام واتباع سلوك حضاري مع المرضى الآخرين أو الزائرين أو العاملين.
  • عدم إستخدام خدمة الطوارئ إلا في الحالات الطارئة جداً أو عند عدم امكانية استخدام أي خدمة صحية أخرى.
  • الإدلاء بمعلومات دقيقة حول البيانات الشخصية أو التاريخ الصحي أو العلاج الذي تتلقاه.
  • تحمل النتائج في حال مخالفة التعليمات الطبية أو خطة العلاج أو التوصيات.
  • الحفاظ على المتعلقات الشخصية خلال فترة تلقي الرعاية الصحية.
  • المحافظة على المواعيد وإبلاغ العاملين في حالة عدم التمكن من الحضور حتى يتمكن مريض آخر من الاستفادة من هذا الوقت
  • إخطار العاملين بأي إحتياجات خاصة حتى نهاية تلقي العلاج والخروج من المركز الوطني للتأهيل .
  • الالتزام بتسديد مبلغ التحمل أو أي رسوم على الخدمات الطبية والمنشأة من برنامج الضمان الصحي أو المركز.

للشكاوى والمقترحات:

إذا لم تكن راضياً عن الكشف الطبي أو العلاج الذي تلقيته أو مهنية العاملين أو مستوى السلامة بمنشأة الرعاية الصحية، فلديك الحق في تقديم شكوى إلى المركز الوطني للتأهيل.

تستطيع تقديم الشكوى عن طريق التواصل مع موظف البدالة ( 0 )وسوف يتم تحويلك لشؤون المرضى، أو من خلال النموذج المعد لهذه الغاية ووضعه في صندوق الشكاوى .

في حالة عدم الإستجابة من المركز يمكنك تقديم شكوى من خلال مركز اتصال حكومة أبوظبي على الرقم 800555 أو من خلال البريد الالكتروني: contact@abudhabi.ae