البحوث والدراسات العلمية

لا يقتصر دور المركز الوطني للتأهيل على توفير العلاج والتأهيل المناسب لمرضى الادمان، بل يتعداه الى دراسة واقع المخدرات في الدولة من حيث تحديد أسباب الوقوع في الادمان، أنواع المواد المستخدمة ومصادرها والقيام بالدراسات العلمية المتخصصة من أجل اكتشاف طرق علاج جديدة.

وتهدف الدراسات الميدانية والعملية التي يجريها المركز بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة الى زيادة الوعي بمخاطر الادمان واقتراح سياسات أو تشريعات جديدة من شأنها الحد من الطلب على المخدرات وتطبيق برامج علاجية مبتكرة تعود بالنفع على المجتمع بشكل عام ومريض الادمان بشكل خاص.

وقد قام المركز بإجراء العديد من الدراسات ونورد هنا ملخصاً لأهم هذه الدراسات والبحوث العلمية:

 

  • دراسة لمعرفة مدى قدرة أطباء الرعاية الصحية الاولية على اكتشاف حالات الادمان بين المرضى وتوفير الرعاية المناسبة لهم. هذه الدراسة كانت بالتعاون مع جامعة الامارات وشركة أبوظبي للخدمات الصحية. وبناء على نتائج هذه الدراسة سيتم توفير برامج تدريبية متخصصة للأطباء العاملين في مراكز الرعاية الصحية بإمارة ابوظبي تمكنهم من تشخيص مرض الادمان بدقة وتوفير الرعاية الصحية المناسبة لهذه الفئة.
  • دراسة نتائج علاج المرضى: هذه الدراسة العلمية تركز على مقارنة العديد من الاساليب العلاجية المتبعة في المركز الوطني لمقارنة فعاليتها.
  • دراسة لمعرفة الجينات الوراثية التي لها دور في الادمان: سيتم خلال هذه الدراسة جمع وتحليل عينات دم من مرضى الادمان لتحديد جينات وراثية قد تكون لها أثر في دفع المريض للتأثر بالمواد المخدرة بشكل أكبر.
  • جميع الدراسات التي يقوم بها المركز تخضع لأعلى معايير البحث العلمي ولا تتم الموافقة عليها الا بعد عرضها على العديد من اللجان المختصة. كما ان موافقة المريض على المشاركة ضرورية ولا يتم اشراك اي مريض او اخذ اي عينة من دون موافقة المريض. كما أن الدراسات تجرى بشكل سري ولا يتم الكشف عن هوية اي مريض.