شركاؤنا

تحقيقاً لرؤيته الطموحة في الريادة والتميز سعى المركز الوطني للتأهيل إلى عقد شراكات محلية وعالمية تسهم في تطوير خدماته الموجهة إلى المتعاملين من المرضى وأسرهم والعاملين في المركز . حيث قام المركز بتعزيز أطر الشراكة من خلال توقيع مذكرات تفاهم وتعاون مع شركاء محليين مثل : القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودبي عبر التعاون من خلال تحقيق أهداف ترصد خطر الإدمان في الدولة لإيجاد قاعدة البيانات الخاصة بالأحكام المتعلقة بالمخدرات، علاوة على التعاون في مجالات البحث و إستطلاعات الرأي التي تهدف إلى بحث سبل الوقاية من خطر الإدمان عبر التعاون في مراجعة القوانين المعنية بالمخدرات.

كذلك هناك تعاون مع مؤسسة التنمية الأسرية فيما يتعلق في تقديم برامج وقائية وتوعوية للأسر عبر التعاون في مشاريع وأبحاث تهدف إلى التعرف على إحتياجات أسرة المريض كما يتم تقديم ورش عمل إجتماعية لمرضى المركز بشكل مستمر. كما سعى المركز لتوفير فرص التدريب والتأهيل الوظيفي لمرضى المركز المتعافين عبر توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس أبوظبي للتوطين ،وفي سبيل الحصول على المعلومات و البيانات التي تحقق أهداف ترصد المخدرات في الدولة أقام المركز شراكات مع المؤسسات الصحية في الدولة (وزارة الصحة ، هيئة الصحة ، شركة صحة) وذلك لزيادة التعاون في مجالات الأبحاث العلاجية و الدوائية المعنية بمرض الإدمان.

على صعيد متصل يوجد تعاون وثيق مع المؤسسات التعليمية المرموقة بالدولة كجامعة الإمارات العربية المتحدة و جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والهدف من التعاون هو توفير التدريب لموظفي المركز والمرضى الذين تم شفاؤهم.وذلك عبر المساهمة في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بالادمان و التعاون في تحقيق أهداف ترصد المخدرات في الدولة و المساهمة في توفير بعض الفرص التدريبية داخل المركز للطلبة في سنواتهم الأخيره أو كجزء من برامج و مشاريع التخرج.

أما على المستوى الدولي فقد أقام المركز شراكة مع خطة كولمبو بهدف تعزيز مكانة ودور المركز الوطني للتأهيل كمركز عالمي للتميز في كافة المجالات المتعلقة بالتقليل من الطلب على المخدرات و الكحول. تهدف الاتفاقية الي : إنشاء مجلة مختصة في اضطرابات تعاطي المواد المؤثرة على العقل (المجلة العالمية الخاصة بالوقاية من وعلاج إضطرابات المؤثرات العقلية)،إنجاز نسخة عربية للمجلة. تفويض البرنامج التدريبي للمركزالعالمي لإعتماد الشهادات و تعليم الأخصائيين في مجال الإدمان لتدريب موظفي المركز و آخرين في الإمارات العربية المتحدة،إستضافة ملتقى الشباب العالمي الأول للوقاية من المخدرات في فبراير 2014،إقامة شراكة مع المركز الآسيوي لإعتماد و تعليم المحترفين المختصين في الإدمان كعضو في لجنة المركز الآسيوي للشهادات و تعليم المحترفين.

مذكرة التعاون مع جامعة كينكز كولدج لندن و مودزلي الدولية ، و تركز المذكرة هذه على شراكة موسعة لتطوير الجانبين الأكاديمي و البحثي. و ستمكن هذه الإتفاقية موظفي المركز الوطني للتأهيل من الإستفادة من برامج تدريبية تقام بجامعة كينكز كولدج و بالخصوص في مجالات الطب النفسي و التمريض و علم النفس، بالإضافة إلى التعاون في مجال تطوير البرامج الخاصة بالإختصاصات هذه.

وقع المركز الوطني للتأهيل مذكرة تفاهم مع جامعة أبردين للتعاون في مجال التطوير الأكاديمي والبحوث والتي تتضمن معرفة مدى قدرة أطباء الرعاية الصحية الاولية على اكتشاف حالات الادمان بين المرضى وتوفير الرعاية الصحية المناسبة لهم.

إتفاقية مستشفى ماكلين – جامعة هارفارد ،بهدف تطوير البنية التحتية لمناهج العلاج والرعاية، والأدلة للمقاربات العلاجية، وأطر الرعاية المتكاملة، وأطر الجودة والحوكمة الطبية، وأطر التدريب وتنمية القدرات البشرية بما يتوافق مع معايير مستشفى ماكلين، وذلك تمهيدا لاطلاق الاتفاقية الخاصة بتطويرالعمليات العلاجية وبرامج متخصصة للفئات الخاصة كالاناث، واليافعين، ومرضى التشخيص التبادلي (الادمان والأمراض النفسية).

اتفاقية بينية مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، وهي إتفاقية التمكين وبناء قدرات المركز الوطني للتأهيل كمرجع اقليمي لخفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية على ثلاث مراحل وهي: تطوير البنية التحتية وبناء المنصة الخاصة بتوصيف المركز كمرجع رئيس لخفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية ، بناء القدرات الفنية والهيكل الخدمي ، الوصول إلى إطلاق المركز الوطني للتأهيل كمركز تميز ومرجع اقليمي للتدريب على أفضل الممارسات.

إتفاقية التعاون بين المركز الوطني للتأهيل والبرنامج الأممي المشترك بين منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، ويمثل الامم المتحدة في هذه الاتفاقية مكتبها المعني بالمخدرات والجريمة وتهدف الى الاستفادة من مقاربات العلاج والرعاية المتكاملة التي تتبناها مؤسسات الأمم المتحدة وتعزيز البحوث والدراسات المشتركة حول العالم ونشر المعرفة الخاصة بمشكلة الادمان، وتطوير متخصصين في القطاعات الادارية المساندة في مجال علاج ورعاية مرضى الادمان،وتطوير الكفاءات الفنية على المقاربات المتكاملة لعلاج الادمان وأضراره النفسية والعضوية مع توصيف المركز كمقدم لهذه المناهج، تطوير برامج الرعاية المستدامة ومستويات الرعاية المتخصصة، توصيف المركز على المستوى الاقليمي كمقدم لهذه المقاربات ونشرها اقليمياً.