شركاؤنا

تاريخ النشر: 15-09-2013 | A- A A+

قائمة الشركاء
مالإدارة التي يتم التعاون معهااسم الجهة التي تتبعها الإدارة
1 ادارة مراكز الدعم الإجتماعي القيادة العامة لشرطة أبوظبي
2 قسم مكافحة المخدرات القيادة العامة لشرطة أبوظبي
3 إدارة شؤون القضايا الأمانة العامة لمكتب سمو وزير الداخلية
4 ادارة مكافحة المخدرات القيادة العامة لشرطة عجمان
5 ادارة المؤسسة الإصلاحية والعقابية القيادة العامة لشرطة أبوظبي
6 ادارة مكافحة المخدرات القيادة العامة لشرطة الفجيرة
7 ادارة مكافحة المخدرات القيادة العامة لشرطة الشارقة
8 شركة ساعد للأنظمة المرورية القيادة العامة لشرطة أبوظبي
9 ادارة حقوق الإنسان وزارة الداخلية
10 مركز رعاية أحداث المفرق القيادة العامة لشرطة أبوظبي
11 مركز زايد الزراعي للتنمية والتاهيل مؤسسة زايد العليا لرعاية الإنسانية وذوي الإحتياجات الخاصة
12 النيابة العامة دائرة القضاء أبوظبي
13 برنامج تكاتف مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب
14 إدارة مكافحة المخدرات القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة
15   نادي تراث الإمارات
16   صندوق خليفة لتطوير المشاريع
17   مؤسسة التنمية الأسرية
18   مجلس أبوظبي للتوطين
19   الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

 

شراكة المركز الوطني للتأهيل مع خطة كولومبو

خطة كولومبو منظمة دولية متعددة الأطراف أنشأت في سنة 1951 بسريلانكا كمنظمة إقليمية تجسد مفهوم المساعي الدولية المشتركة التي تهدف لتعزيز التطور الإقتصادي و الإجتماعي للدول الأعضاء في منطقة آسيا و المحيط الهادئ. و قد توسعت رقعة مناطق العمل و الدول الأعضاء لتشمل دولا من الشرق الأوسط. و تعتبر أهم ما تركز عليه نشاطات خطة كولومبو هو تطوير الموارد البشرية.

و للمزيد من التعزيز من مكانة المركز الوطني للتأهيل كمركز عالمي للتميز في كافة المجالات المتعلقة بالتقليل من الطلب على المخدرات و الكحولبالتعاون مع منظمات دولية تعمل من أجل الأهداف نفسها زار سعادة الدكتور حمد الغافري مدير عام المركز مكتب خطة كولومبو في ديسمبر 2012 و قام بالتوقيع على مذكرة تفاهم حول إقامة تعاون و شراكة بين الطرفين ، و التي نتج عنها عدد من مشاريع الشراكة:

  1. إنشاء مجلة مختصة في اضطرابات تعاطي المواد المؤثرة على العقل (المجلة العالمية الخاصة بالوقاية من وعلاج إضطرابات المؤثرات العقلية)
  2. إنجاز نسخة عربية للمجلة .
  3. تفويض البرنامج التدريبي للمركز الآسيوي للشهادات و تعليم المحترفين لتدريب موظفي المركز و آخرين في الإمارات العربية المتحدة
  4. إستضافة المؤتمر الأول لقادة الجمعيات الشبابية المتخصص في الوقاية من تعاطي المخدرات في شهر فبراير 2014.
  5. إقامة شراكة  مع المركز الآسيوي لإعتماد و تعليم المحترفين المختصين في الإدمان كعضو في لجنة المركز الآسيوي للشهادات و تعليم المحترفين.

و كان سعادة الدكتور حمد الغافري ضيف الشرف خلال الإحتفال الذي أقيم بمناسبة الإعلان عن انطلاق العدد الأول من المجلة العالمية المختصة في اضطرابات تعاطي المواد المؤثرة على العقل في 1 يناير 2013. و رحب بسعادته  الضيف الأبرز فخامة السيد باسل راجاباكسي وزير التطوير الإقتصادي بجمهورية سريلانكا خلال إحتفاليات الذكرى الــــ 62 لمكتب لخطة كولومبو .

و ذكر سعادة الدكتور حمد الغافري في بيان له جاء فيه:
"نحن جد مسرورين لإقامة شراكة مع خطة كولومبو لإنجار المجلةالعالمية الخاصة بالوقاية من وعلاج إضطرابات المؤثرات العقلية و بالخصوص نسختها العربية. و نحن مسرورون كذلك للمشاركة في إحتفالات الذكرى 62 لخطة كولومبو و الإعلان عن انطلاق المجلة الجديدة. و ينوي المركز الوطني للتأهيل في المستقبل إقامة شراكة مع خطة كولومبو و إطلاق البرنامج التدريبي للمركز الآسيوي للشهادات و تعليم المحترفين أساسه تدريب المختصين في مجال الإدمان إضافة إلى تنظيم  المؤتمر الأول لقادة الجمعيات الشبابية المتخصصة في الوقاية من تعاطي المخدرات في أبوظبي و ذلك كجزء من الأدوار التي يقوم بها المركز كمركز رائد إقليمياً" .

التعاون مع جامعة كينكز كولدج، لندن و مودزلي الدولية

للمركز الوطني للتأهيل خبرة طويلة في التعاون مع هاتين المؤسستين، إذ أنه بعد إنشاء المركز في سنة 2002 قام فريق من المركز الوطني للإدمان، معهد علم النفس بجامعة كينكز كولدج لندن بدور مستشارين خارجيين للمركز. و بعد انقضاء فترة التعاون هذا في سنة 2007، تم إنشاء شراكة في مجال التدريب في سنة  2009 مع مودزلـــي الدوليــة (و التي هي منظمة شراكة بين جامعة كينكز كولدج و صندوق الخدمات الصحية الوطنية البريطانية الخاصة بمقاطعة مودزلي و جنوب لندن) تهدف لإنشاء برنامج تدريبي لتطوير المهارات و القدرات السيكولوجية، الأمر الذي شكل البنية الأساسية لبرنامج دبلوم دراسات عليا أشرفت عليه جامعة الإمارات العربية المتحدة سنة 2013.

و في شهر يناير 2013 زار المركز الوطني للتأهيل كل من البروفيسور السير روبرت لكلر، نائب رئيس قسم الصحة بجامعة كينكز كولدج و السيدة مادلين لونج رئيسة صندوق الخدمات الصحية الوطنية البريطانية الخاصة بمقاطعة مودزلي و جنوب لندن و شهدا حفل إمضاء مذكرة التفاهم بين المركز الوطني للتأهيل و مودزلي الدولية. و قام سعادة الدكتور حمد الغافري نيابة عن المركز و البروفيسور نيك بوراس نيابة عن مودزلي الدولية بإمضاء المذكرة. و تركز المذكرة هذه على شراكة موسعة لتطوير الجانبين الأكاديمي و البحثي. و ستمكن هذه الإتفاقية موظفو المركز الوطني للتأهيل من الإستفادة من برامج تدريبية تقام بجامعة كينكز كولدج و بالخصوص في مجالات الطب النفسي و التمريض و علم النفس، بالإضافة إلى التعاون في مجال تطوير البرامج الخاصة بالإختصاصات هذه.

مذكرة تفاهم مع جامعة (أبردين) 

وقع المركز الوطني للتأهيل مذكرة تفاهم مع جامعة أبردين للتعاون في مجال البحوث والتي تتضمن معرفة مدى قدرة أطباء الرعاية الصحية الاولية على اكتشاف حالات الادمان بين المرضى وتوفير الرعاية الصحية المناسبة لهم. وقامت الدراسة على دراسة استقصائية للاتجاهات والممارسات الحالية المتمثلة في علاج المرضى الذين يعانون من الإدمان في عيادات الرعاية الصحية الأولية. وبناء على نتائج هذه الدراسة فقد تم تنظيم برامج تدريبية متخصصة للأطباء في مركزين علاجيين في إمارة ابوظبي تهدف الى الكشف المبكر والتدخل العلاجي وإحالة المرضى الذين يعانون من الإدمان والذي سيتم تطبيقه من قبل الاطباء الذين تلقوا التدريب. وسوف تقوم الدراسة بتقييم عدد من المرضى من قبل الأطباء المدربين مقارنة للأطباء الغير مدربين. وسوف تبدأ الدراسة في الأسابيع القليلة المقبلة، وتستمر لمدة سنة واحدة.

إتفاقية مستشفى ماكلين – جامعة هارفارد

أبرمت هذه الاتفاقية عام 2011 بهدف تطوير البنية التحتية لمناهج العلاج والرعاية، والأدلة للمقاربات العلاجية، واطر الرعاية المتكاملة، واطرالجودة والحوكمة الطبية، واطر التدريب وتنمية القدرات البشرية بما يتوافق مع معايير مستشفى ماكلين، وذلك تمهيدا لاطلاق الاتفاقية الخاصة بتطويرالعمليات العلاجية وبرامج متخصصة للفئات الخاصة كالاناث، واليافعين، ومرضى التشخيص التبادلي (الادمان والأمراض النفسية). 

وضمت الاتفاقية مرحلة التقييم الشامل للخدمات والمناهج العلاجية والملفات الطبية ورصد الاحتياجات والفجوات الخاصة بمنهجية العلاج والتدخلات العلاجية، وعلى اثرهذه المرحلة فقد تم صياغة خطة التطوير لكافة الاجراءات الطبية والفنية. وشملت الاتفاقية تطوير منظومة الحوكمة والملفات والمعلومات الطبية بالاضافة الى اطار عمل وكفاءات الموارد البشرية العاملة.

هذا واشتملت الاتفاقية على ثلاث زيارات ميدانية قام بها خبراء مستشفى ماكلين للمركز الوطني للتأهيل، وثلاث زيارات تعليمية وعملية لفرق المركز الوطني للتأهيل بكافة مستوياتها والتي ساهمت في رفع القدرات الفنية والتعرف على المناهج والبرامج العلاجية لنقل الخبرات والمعرفة.

ويعكف خبراء المركز ومسشتفى ماكلين لاطلاق المرحلة الثانية والمعنية بتنفيذ برامج خدمية مشتركة تستهدف الفئات الخاصة والعناية الفائقة وذلك طبقا للمعايير القصوى في هذا المجال.

والجدير بالذكر أن مستشفى ماكلين هي أقدم مستشفى للطب والصحة النفسية والعقلية في الولايات المتحدة الأمريكية والمستشفى التعليمي لجامعة هارفارد ودائما ما تحصل على التصنيف الأول أو الثاني في أفضل مستشفيات عاملة في مجال الصحية النفسية والعقلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

اتفاقية بينية مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
إتفاقية التمكين وبناء قدرات المركز الوطني للتأهيل كمرجع اقليمي لخفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية

أبرمت هذه الاتفاقية في 10/10/2010 بهدف بناء قدرات المركز الوطني للتأهيل وتمكينه ليصبح مرجعا إقليميا لخفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية على ثلاث مراحل وهي: المرحلة الأولى؛ تطوير البنية التحتية وبناء المنصة الخاصة بتوصيف المركز كمرجع رئيس لخفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية ، المرحلة الثانية والتي تعنى ببناء القدرات الفنية والهيكل الخدمي ، تليها المرحلة الثالثة والمعنية بالعائد على الاستثمار في المرحلتين السابقتين من خلال اطلاق المركز الوطني للتأهيل كمركز تميز ومرجع اقليمي للتدريب على الممارسات القصوى.

وتتضمن المرحلة الأولى والتي من المتوقع أن تنتهي في الربع الثاني من عام 2014 بتهيئة البيئة التشريعية والمعلوماتية والسياسية لتوصيف المركز كمرجع رئيس في مجال الادمان. وفي أطار هذه المرحلة يتم تنفيذ دراسة تقييم الوضع الراهن للمخدرات والمؤثرات العقلية والتي تشمل تقييم لحجم ومدى ونوعية انتشار تعاطي المؤثرات العقلية، الأثر الاجتماعي والاقتصادي لمشكلة الادمان، مناهج الاستجابة النافذة لمشكلة الادمان وتقييم لفاعليتها، وتقييم للاحتياجات التشريعية من قوانين وسياسات لرفع كفاءة الاستجابة لمشكلة الادمان. ومن المخرجات الرئيسة لهذه المرحلة تطوير الاستراتيجية الوطنية للحد من الادمان وتعاطي المؤثرات العقلية، وضع البنية التحتية لبرنامج الرصد والمتابعة المتكامل واصدار الهيكل التشريعي لتوصيف المركز الوطني للتأهيل كمرجع للتصدي لمشكلة استخدام المخدرات والمؤثرات العقلية.

إتفاقية التعاون بين المركز الوطني للتأهيل والبرنامج الأممي المشترك بين منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

ويمثل الامم المتحدة في هذه الاتفاقية مكتبها المعني بالمخدرات والجريمة وتهدف الى الاستفادة من مقاربات العلاج والرعاية المتكاملة التي تتبناها مؤسسات الأمم المتحدة. وتضم هذه الاتفاقية عدة محاور منها تعزيز البحوث والدراسات المشتركة حول العالم ونشر المعرفة الخاصة بمشكلة الادمان، وتطوير متخصصين في القطاعات الادارية المساندة في مجال علاج ورعاية مرضى الادمان، وتطوير الكفاءات الفنية على المقاربات المتكاملة لعلاج الادمان واضراره النفسية والعضوية مع توصيف المركز كمقدم لهذه المناهج، تطوير برامج الرعاية المستدامة ومستويات الرعاية المتخصصة، توصيف المركز على المستوى الاقليمي كمقدم لهذه المقاربات ونشرها اقليميا، وتعبئة الدعم المجتمعي في التصدي لمشكلة الادمان .

عودة للأعلى

  عداد الزائرين