مركز التدريب والتعليم

تاريخ النشر: 30-09-2013 | A- A A+

نشئت فكرة تأسيس منصة متخصصة لتعليم وتدريب وتمكين العاملين في قطاع التصدي لمشكلة الادمان على المخدرات والمؤثرات العقلية استنادا الى اختصاصات المركز الواردة في قانون اعادة تنظيمه رقم 7 لسنة 2010 والتزام الدولة بما ورد في الاتفاقات الدولية والتي تنص على ان تعمل الدول الأعضاء  "إنشاء مراكز إقليمية للبحث العلمي والتعليم لمكافحة المشاكل الناتجة عن استعمال المخدرات"  (المادة 38 مكرر، الاتفاقية الوحيدة لمكافحة المخدرات سنة 1961 وأن تعمل على "تدريب الموظفين على علاج مسيئي استعمال المؤثرات العقلية والعناية بهم بعد العلاج".

ويهدف المعهد الى نشر علوم الادمان وتمكين الكوادر الفنية والمهنية في كافة التخصصات العاملة في مجال التصدي لمشكلة الادمان من خلال تقديم برامج مهنية أكاديمة ممنهجة وبرامج تدريب متخصصة مركزة معتمدة محليا وعالميا، وذلك بالتعاون مع الشركاء والنظراء داخل وخارج الدولة، والعمل على تطويرها بشكل دوري من خلال تنفيذ البحوث المعنية بتقييم هذه البرامج والاحتياجات التدريبية لهذا القطاع من العاملين في مجال الادمان.

انجازات برامج التدريب الممنهجة:

  • تطوير دبلوم متخصص في المهارات النفسية الرئيسة بالتعاون مع معهد مودزلي بكلية كنجز كوليدج – المملكة المتحدة واعتمادة من كلية الطب جامعة الامارات العربية المتحدة وتخريج 18 من الكوادر المواطنة العاملة في المركز والقطاع الصحي بامارة ابوظبي عام 2013. ويستقبل المعهد الدفعة الثانية من منتسبي الدبلوم.
  • تدريب اربعة من الأخصائين في مجال علاج الادمان على تقديم نموذج علاجي عالمي (الماتريكس) وإعتماد المركز كأول مقدم لهذه المنهجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
  • تنفيذ ورشتي عمل اقليمية لتدريب المدربين الرئيسين على التدخلات الرئيسة لتقييم، وعلاج الادمان من الجانب النفسي والدوائي بالتعاون مع البرنامج العالمي المشترك بين مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومنظمة الصحة العالمية،لعلاج ورعاية مرضى الادمان.
  • وتم الاعلان عن تأسيس المعهد في المؤتمر السنوي للمفوضية الدولية للمخدرات بمقر الامم المتحدة في مدينة فيينا في شهر مارس من عام 2013.
  • ويعكف حاليا المركز على اطلاق عدد من البرامج التدريبية والشهادات المهنية في كافة أوجه خفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية، منها شهادة الارشاد النفسي في الادمان الصادر من الجمعية الأمريكية لمرشدين الادمان.

 

عودة للأعلى

  عداد الزائرين